اعزائي المعلمين قد تجدون في فصولكم الكثير من انماط التلاميذ مثل التلميذ المشاغب أو الثرثار أو المتعالي والكثير أيضا من السلوكيات التي تحتاج الى تعامل خاص حتي تستطيعوا أن تسيطروا علي تلاميذكم وتوصلوا اليهم ما تريدون من معلومات واليوم نقدم لكم ثلاثين طريقة تستطيعون بها أن تسيطروا علي تلاميذكم داخل القسم .تابعوا معنا 😃
كيف تتعامل مع الطلاب في أول الحصة ؟!
1/
لا تبدأ عملاً قبل أن يسود النظام تماماً في فصلك ولا تبدأ بالتدريس قبل ان يهدأ الجميع وينتبه اليه كافة التلاميذ
2/
إذا دخلت الفصل المدرسي والفوضى سائدة ، فلا تثر ولا تغضب ، وإنما اتخذ مكاناً ترى ويراك جميع التلاميذ ثم تجول بنظرك بين جميع التلاميذ وتفرس في وجوه من أثار الفوضى ، ونادي أحدهم حتى تضمن أنهم قد أحسوا بدخولك ووجودك بينهم.
كيف تحافظ علي سير الحصة بسلاسة
3/
حاول قدر الإمكان عدم الجلوس ؛حتى لا تحدث الفوضى في القسم .
4/
حاول إيقاف التلاميذ المشاغبين عند حدهم حتى لايفسدوا عليك الجو الدراسي ، وذلك باستعمال الأسلوب المناسب حسب ما تقتضيه الظروف فلكل حالة أسلوبها الخاص وطريقتها المناسبة ، مثل :
أ – بعض التلاميذ قد يرتدع بمجرد النظر إليه.
ب – ومن التلاميذ من يحتاج إلى النظرة القاسية.
جـ – ومن التلاميذ من يّتعظ بالعتاب. من التوقيف في مكانه في القسم
د – ومن التلاميذ من لا يرتدع إلا بالعقاب بدءا من التوقيف في مكانه في الفصل او بطرده وحرمانه من الحصة وارساله الى الاخصائي الاجتماعي أو مدير المدرسة
5/
حاول أن يظهر على تعابير وجهك ونبرات صوتك ، تأثرك وغضبك لما حدث من فوضى واضطراب
6/
يجب أن يفرق المعلم بين عدم استطاعة التلميذ القيام بعمل ما ، وبين عدم رغبته في أدائه ، فالنوع الأول من التلاميذ يحتاج إلى التوجيه والإرشاد والشرح والتوضيح ، أما النوع الثاني فهو النوع المتمرد الذي يحتاج المعلم إلى تقديم النصح له وقد يحتاج معه إلى الترغيب والترهيب أو الحزم أوالعقاب إن لزم الأمر
7/
احرص على الحصول على قائمة بأسماء التلاميذ قبل دخولك للقاعة ؛ حتى لا تضطر إلى الحصول عليها من المتعلمين انفسهم ؛لأن ذلك سيؤدي إلى الفوضى والاضطراب داخل الفصل .
8/
في أول لقاء مع التلاميذ عرفهم على نفسك بإيجاز وأخبرهم باختصار شيئاً دون مغالاة أو مبالغة أو تعال عليهم ، واكتب اسمك على السبورة بوضوح وعرفهم كيف ينادون اسمك
9/
احفظ أسماء التلاميذ بأسرع ما يمكن ؛ لأن ذلك أمر حيوي وضروري حتى لا تضطر إلى الإشارة إلى المكان الذي يجلس فيه التلميذ ، وكل واحد يقول أنا ، أنا ، أنا حتى ولوكانت الإشارة واضحة فهذه فرصة ذهبية للمشاغبة وإثارة الفوضى . ، فالمعلم المتمكن أقدر على ضبط الفصل وشد انتباه التلاميذ
10/
قم بإعداد درسك إعداداً جيداً حتي تستطيع التمهيد للتلاميذ وإثارة اهتمامهم واستقطاب تفكيرهم ، ولكي تعد درسك جيداً بالإضافة إلى الكتاب المقرر – عليك اللجوء إلي المراجع الأصلية والتوسع في الموضوع وهضم المادة واختيارالأمثلة والتشبيهات المناسبة ، وكل ما يساهم في ربط المادة بالحياة واختيارالوسائل التعليمية المناسبة التي تضفي على الدرس القوة والحيوية .
11/
يجب على المعلم التحدث باللغة الفصحى المناسبة لمستوى المتعلمين ، وألا يستخدم عبارات أو كلمات تفوق مستوى التلاميذ أو يستخدم لغة صعبة أو غير ملائمة لقدراتهم العقلية أو مستواهم العلمي .
12/
يجب على المعلم أن يتحقق من أن جميع المتعلمين يسمعونه بوضوح ،ويستطيع التأكد من ذلك بأن يطرح على أحد التلاميذ البعيدين سؤالاً يسمعونه .
13/
يجب على المعلم أن يوزع الزمن على أجزاء الدرس المختلفةحتى لا ينتهي الدرس قبل فترة طويلة من نهاية الحصة ؛ فلا يدري ما يقول وما يفعل في الجزء المتبقي من الحصة ، فيرتبك وتكثر أخطاؤه ويبدأ الهرج والمرج والفوضى والاضطراب .
14/
عند تحضير الدرس ، حاول أن تخمن المشكلات والصعوبات التي يحتمل أن تواجهها أثناء التدريس ، إن التحضير الجيد هو من السمات التي يجب أن يتحلى بها المعلم القدير. ،ولذلك فإننا ننصح بتحضير درسك جيدا ومحاولة معرفة كل كبيرة وصغيره فيه
15/
لا تنغمس في موضوع الدرس بحيث تنسى أنك تدرس بشراً فالمعلم الجيد يجعل الفواصل المنشطة تتخلل درسه ، لأن العقل المجهد المتعب لا يستطيع التركيز ، مما يعوق الانتباه ويحول دون الفهم ، فلا بد من ترويح القلوب ساعة بعد ساعة ، لأنها إذا كلت عميت ، والمعلم القدير هو الذي يفسح المجال في خطة الدرس لإشباع نشاط المتعلمين في أمر مفيد يستنفذ طاقاتهم الحيوية في أشياء مقبولة سلوكياً للمتعلمين ؛ فبدلاً من أن يقوم التلاميذ بالترفيه عن أنفسهم بالحركة والكلام والمشاغبة ، وإثارة الفوضى ، فإن المعلم مطالب بان تكون هناك فواصل منشطة ؛ لأن الدرس الذي على انتباه التلاميذ. يسّير على وتيرة واحدة درس ثقيل على النفس ، مما يؤثر سلبياً
16/
إذا حصلت الفوضى وأنت في القاعة ، فلا تفقد السيطرة على أعصابك والزم الهدوء ؛ لأن السيطرة على النفس والأعصاب وسيلة للسيطرة على الآخرين .
17/
يجب على المعلم إشاعة روح المحبة والمودة والألفة والوئام بينه وبين التلاميذ ، وهذا من شأنه إزالة التوتر والخوف والانقباض العقلي
18/
حاول ما أمكن توزيع المقاعد لتترك فراغات يمر منها المتعلمون ؛ حتى يسهل أمر مرور التلاميذ من وإلى السبورة ، أو عند وجود طارئ يتطلب إخلاء المبنى بأقصى سرعة في حال لا قدر الله حدوث ماس في الكهرباء .. وما أشبه ذلك من أمور.
19/
وزع التلاميذ على الفصل حسب أطوالهم ، وليكن القصير في الأمام والطويل في الخلف ؛ حتى لا يعيقوا رؤية الآخرين للسبورة وتحصل فوضى أنت في غنى عنها ، أما ّالطوال الذين يشتكون من نقص في السمع أو البصر ، فضعهم في الجوانب في الصفوف الأولى .
20/
عود التلاميذ على عدم تبديل أماكن جلوسهم في الفصل إلا بإذن منك ، وأن يكون ذلك لسبب مقبول ومعقول .
21/
قف في القاعة في مكان مناسب بحيث يراك جميع التلاميذ ، وبحيث تستطيع أن ترى وتسمع كلما يحدث في الفصل .
22/
يجب أن يشعر التلميذ أنه معرض للسؤال في كل لحظة من لحظات الدرس ، وبذلك يركز التلاميذ تفكيرهم في الدرس لا في أمور خارجية تستدعيهم الخروج عن فروض الأدب .
23/
عود التلاميذ الاستئذان عند طلب الجواب ، ورفع اليد في هدوء وعدم قول أنا .. أنا .. أنا ، وعدم مقاطعة المعلم قبل أن ينتهي من إلقاء السؤال ؛ لأن الاستئذان أمر ضروري يجب أن يتعوده التلاميذ حتى لا تحصل الفوضى ، وهذا أمر ينبغي الصبر عليه ومحاربته من قبل المعلم وذلك بأساليب عدة كإظهارالامتعاض والاشمئزاز وعدم الرضا عما حدث ، وكالصمت هنيهة ، وكتحديث النظر والتكشير في وجه المتكلم أو إظهار الامتناع عن سؤال لفترة من من تكلم بغير إذن أو أثار الشغب أو تأني بمن تحدث بغير إذن أو إبقائه واقفاً الوقت.
24/
عود التلاميذ على المحافظة على آداب المجلس والاستئذان عند الرغبة في القيام بأي عمل فردي ، ولا تسمح بالمحادثات الجانبية بين التلاميذ ، فإن في ذلك مدعاة للفوضى.
25/
اطرح السؤال بأسلوب لا يستدعي أن يقول المتعلمون : أنا .. أنا .. أنا ، فلا تقل مثلاً من يعرف ؟من يقل لي ؟ الشاطر يقول ، أو الشاطر يجاوب الخ....
26/
لا تقبل الجواب إلا من التلميذ المسؤول فقط ؛ حتى يتعود باقي التلاميذ النظام . للفوضى والشغب .
27/
لا تقبل الأجوبة الجماعية التي تكون مرتعاً خصباً للتلميذ المجيب وتهمل بقية التلاميذ حتى لا ينصرفوا عن الدرس
28/
لا تنصرف تماماً وتبدأ الفوضى ، وإنما نقل نظرك بين التلميذ المجيب وبين بقية التلاميذ في القسم.
29/
نقل نظرك بين التلاميذ حتى يشعر كل تلميذ بأنه موضع اهتمامك وعطفك وعنايتك ورعايتك ومراقبتك ، وتفرس في وجوههم حتى يشعر كل واحد منهم إنه معرض للسؤال أو القراءة أو الخروج إلى السبورة أو القيام بعمل ما فيأي لحظة من لحظات الدرس ، وحدث في أعينهم حتى يشعروا بأنهم مراقبين ؛ مما يدفعهم إلى عدم الإخلال بالنظام والخروج عن آداب السلوك.
30/
لا تترك فترة فراغ أو فترة صمت طويلة تكون مرتعاً خصباً فإن التلميذ إذا لم تشغله شغلك ، لذا يجب أن ينشغل التلاميذ بعمل مستمر طوال الحصة ؛ بإعطائهم الواجبات الإضافية ، أو الأعمال التي تتناسب وقدراتهم العقلية والعلمية.
في الختام احبتي، نترك لكم كتابا في صيغة ب د ف حول فنون السيطرة على الفصل لمزيد التوسع ويمكنكم تحميل الكتاب بالضغط هنا 😃
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire